تبييض الأسنان سؤال وجواب

تبييض الأسنان سؤال وجواب

تبييض الأسنان سؤال وجواب

 

تبيض الأسنان يشغل إهتمام الكثيرين، وعندما تبحث عن تبيض الأسنان ستجد الكثير من الطرق والوصفات من أول تبيض الاسنان بالفحم حتى اللصقات المبيضة للأسنان. وكثير من الناس يختلط عليهم تبييض الأسنان مع تلميع الأسنان وتنظيف الجير هذه ثلاث عمليات مختلفة لكل منها هدفه المستقل.

فما هو تبييض الأسنان ؟

تبييض الأسنان ببساطة شديدة هو أن تتخلص من التصبغات التي تسبب قبح في شكل الأسنان وجعل الأسنان بيضاء وجميلة دون المساس بسطح الأسنان، أعني اننا نزيلها بطريقة كيميائية لا تؤثر علي نسيج الأسنان، علي عكس تلميع الأسنان الذي نزيل فيه التصبغات باستخدام مواد كاشطة او كاحته أي يتم كحت الصبغات والتي تؤدي بالضرورة الي كحت جزء من طبقة المينا.

فما هو سبب تصبغ الأسنان ؟

هناك الكثير من العوامل التي تسبب تصبغ الأسنان من أهمها بعض الأطعمة مثل الأطعمة داكنة اللون كالشيكولاته والوجبات الغنية بالسكريات والأشربة كالقهوة والشاي وبعض الادوية، ولمعرفة المزيد راجع موضوع كيف اتخلص من تصبغات الأسنان ؟

كيف يعمل تبييض الأسنان ؟

 تبييض الأسنان يستخدم مادة كيميائية تسمي بيروكسيد الهيدروجين  (hydrogen peroxide) او كارباميد الهيدروجين(carbamide peroxide)، هذه المادة تحتوي علي جزيء اكسجين نشط يخترق سطح الأسنان ويتخلص من المواد التي تسبب تلون الأسنان.

 

ماهي أنواع تبييض الأسنان؟

ينقسم تبييض الأسنان إلى قسمين أساسيين

تبييض الأسنان في العيادة وتبييض الأسنان في المنزل

تببيض الأسنان في المنزل :

في هذه الطريقة يقوم طبيب الأسنان بعمل قالب شفاف للأسنان ويتم تسليمه للمريض، يقوم المريض بوضع المادة الفعالة (البيروكسيد) في القالب ويرتديه لمدة معينة يحددها الطبيب تتراوح ما بين نصف ساعة وستة ساعات يوميا.

هذه الطريقة نتائجها تكون عادة بعد استخدامها لفترة طويلة، وعادة ما تسبب حساسية للأسنان، ويفضل استخدامها بعد عملية التبييض في العيادة .

 

تتبيض الأسنان في العيادة:

ينقسم تبييض الأسنان في العيادة الى قسمين تبييض الأسنان الكيمائي وتبييض الأسنان الضوئي

تبييض الأسنان الكيميائي: يتم فيه استخدام البيروكسيد او الكارباميد ويتم تنشيطه كيميائيا ولا يستخدم فيه ضوء، وهذه الطريقة اصبحت قليلة الإستخدام في الوقت الحالي، من مميزاتها انها طريقة أقل تكلفة ومن عيوبها أنها تسبب حساسية للأسنان بدرجة اكبر من تببيض الأسنان الضوئي.

 

تبييض الأسنان الضوئي:

يتم استخدام البيروكسيد او الكارباميد ويتم تنشيطه بإستخدام الضوء، وانا أسميته تبييض أسنان ضوئي ولم اسمه تبييض أسنان بالليزر لوجود نوعين من الضوء المستخدم في عملية التبييض، النوع الأول هو استخدام اشعة فوق بنفسجية والنوع الثاني هو استخدام الليزر، وكل الناس يطلق علي النوعين تبييض الأسنان بالليزر

ماهو الفرق بينهما: الفرق في ان الليزر يكون اخف او تنعدم فيه الحساسية الناتجة عن عملية التبييض الليزر قدرة اختراقه للأسنان أعلي وايضا أعلى تكلفة.

 

ماهو الفرق بين أنواع تبييض الأسنان المختلفة؟

الفرق عادة يكون في الأثار الجانبية وقوة التبييض والمدة الزمنية ، فمثلا التبييض الكيمائي سواء كان منزلي أو في العيادة عادة يسبب حساسية الأسنان بدرجة أكبر من التبييض الضوئي كما انه يحتاج لفترة أطول للحصول علي النتيجة المرضية، تبييض الأسنان بالليزر أقل حساسية نتائجة أكثر ثباتا.

 

ماهي أضرار تبييض الأسنان ؟

لا توجد أي أضرار لعملية تبييض الأسنان، ولكن هناك أعراض جانبية مصاحبة لعملية التبييض من اهمها

حساسية الأسنان: وهي حساسية مؤقتة بعد عملية التبيض تترواحو ما بين ثلاثة ايام واسبوع. ولكن دائما الأستخدام الخطأ قد يؤدي الى اطالة هذه المدة او تسبب حساسية دائمة في الأسنان

إلتهاب اللثة والأنسجة المحيطة بالسن: يؤدي تسرب مادة التبييض الى اللثة الي تهيجها والتهابها

تلون اللثة او الشفة باللون الابيض: اذا لامست مادة التبييض جزء من اللثة او الشفة فإنة يتسبب في تحولها الى اللون الأبيض، وتسبب بقع بيضاء في اللثة والانسجة الرخوة المحيطة بالأسنان، هذا تلون مؤقت يختفي تماما بعد عدة أيام من العملية

تورم الشفتين: من الأعراض التي قد تحدث وإن كانت نادرة الحدوث

هل يصلح التبييض لكل الأسنان ؟

لا, التبييض لايصلح لكل انواع التصبغات فمثلا التصبغات الداخلية للأسنان او التصبغات الناتجة عن تناول بعض الأدوية لا يصلح لها التبييض،

كذلك ليست كل التصبغات تستجيب لعملية التبييض بدرجة واحدة فاللون الاصفر اكثر استجابة من اللون البني مثلا اما اللون الرمادي فانه لا يستجيب في الغالب للتبييض، ولهذا من المهم جدا ان تستشير طبيب الأسنان قبل أستخدام اي مبيضات للأسنان.

أيضا حشوات الأسنان او غطاء الأسنان سواء كان تلبيس او كان فينير لن يستجيب لعملية التبييض.

 

هل نتائج التبييض مضمونه؟

للأسف ان نتائج عملية التبييض متفاوته وتختلف من مريض لأخر وحتي في اسنان نفس الشخص قد تستجيب بعض الأسنان وقد لا يستجيب البعض الآخر

كما ان التبييض لا يدوم للأبد، فهو يظل لمدة تترواح من سنة الي ثلاث سنوات، الخلاصة أن النتائج تكون مرضية علي المدى القريب أما علي المدي البعيد فإنه هناك عوامل كثيرة جدا تتدخل في التنبؤ بها.

 

من هم الذين لا يصلح لهم تبييض الأسنان؟

1- المراهقين أو الأطفال أق من خمسة عشر عاما، قد يتسبب التبييض في حساسية مفرطة .

2-  الأشخاص الذين لديهم تصبغات داخلية ناتجة عن الصدمات او امراض داخلية في السن او استخدام بعض الادوية, لن تصلح لهم عملية التبييض

3- لا تفضل العملية لمن يتناولات اطعمة او مشروبات تسبب تصبغ الاسنان بكثرة وكذلك المدخنين.

4- من لديهم حساسة مفرطة أو التهابات شديدة في اللثة لا ينصح لهم باجراء تبييض للأسنان.

5- الاشخاص الذين لديهم تركيبات اسنان او حشوات في الأسنان الأمامية قد لا يصلح لهم تبييض الأسنان.

 

Cosmetics

صفحة المواضيع

المواضيع
مواضيع متشابهة

الوسوم
  • تبييض الأسنان
  • تجميل الأسنان
  • تلميع الأسنان
  • تنظيف الأسنان
  • تبييض بالليزر
  • تفتيح الأسنان
  • bleaching